أهم مواقع ECOMMERCE للتسوق عبر الإنترنت في الشرق الأوسط
متاجر التسوق الإلكتروني في الشرق الأوسط والمناطق المحيطة بها
هذا الدليل مقدم لك من قبل شركة سيو كومباني برو. يوم من أفضل سيو دبي الوكالات التي تقدم أيضًا دورات متقدمة في تحسين محركات البحث (SEO) في دبي
لنبدأ بأكبر أماكن التسوق عبر الإنترنت في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
فيما يلي قائمة بـ أعلى التجارة الإلكترونية محاور في الشرق الأوسط.
- امازون
- وقت الظهيرة
- وادي
- نمشي
- الوسادة
- ممزورلد
- MarkaVIP
- BuyLebanese.com
مواقع التجارة الإلكترونية الأخرى
اسم | دولة |
---|---|
ترينديول | ديك رومى |
n11 | ديك رومى |
جيتيجيديور | ديك رومى |
سوق | الشرق الأوسط |
أمازون | عالمي |
وقت الظهيرة | الشرق الأوسط |
جوميا | أفريقيا |
مواقع التجارة الإلكترونية الرئيسية في الإمارات العربية المتحدة (الإمارات العربية المتحدة)
- سوق كوم الآن أمازون على سبيل المثال
- موقع Ounass.ae
- امازون
- Groupon.ae
- بشرة كير.كوم
- LetsTango.com
- Sharafdg.com
- BrandsBay.com
- Shopia.com
- Next.com
- نمشي دوت كوم
- كوبون.كوم
- كارفور
- FACES.com
- Noon.com
- ايكيا
- Buyondubai.com
- GadgetBy.com
- Gear-Up.me
- Aset-uae.com
- Ourshopee.com
- دوبيزل
- Sivvi.com
- Branddose.com
- سوبر مارت
متاجر التجارة الإلكترونية خارج منطقة الشرق الأوسط
الجدول التالي عبارة عن قائمة ترتيب لأسواق الإنترنت الأكثر شيوعًا المستخدمة في الشرق الأوسط:
الترتيب # | اسم | موقع | نوع المنتج | حركة المرور في الشرق الأوسط شهريًا |
1 | ترينديول | اللغة التركية | مخزن عام | 80.2 م |
2 | n11 | اللغة التركية | مخزن عام | 76.9 م |
3 | جيتيجيديور | اللغة التركية | مخزن عام | 46.6 م |
4 | سوق | شرق اوسطي | مخزن عام | 25.9 م |
5 | أمازون | عالمي | مخزن عام | 22.5 م |
6 | وقت الظهيرة | شرق اوسطي | مخزن عام | 20.7 م |
7 | جوميا | الأفريقي | مخزن عام | 6.2 م |
النقاط الرئيسية التي يجب استبعادها من هذا الجدول هي:
- تتفوق الأسواق التركية عبر الإنترنت على البقية ، حيث احتلت المراكز الثلاثة الأولى ولديها جمهور شهري مشترك يصل إلى 203.7 مليونًا حيث تأتي غالبية الزيارات من العملاء الأتراك.
- سوق شركة مملوكة لشركة أمازون. لقد أطلق عليها اسم أمازون في معظم دول الشرق الأوسط ، لكنها لا تزال تحمل اسم سوق في مصر. وبالتالي ، يبلغ إجمالي مستويات حركة المرور في أمازون 48.4 مليونًا شهريًا (سوق وأمازون مجتمعين).
- موقع نون هو السوق المحلي الوحيد على الإنترنت في الشرق الأوسط ، حيث تأتي غالبية زياراته من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر.
- يقع المقر الرئيسي لشركة جوميا في ألمانيا (تأسست أيضًا في ألمانيا) ، حيث تأتي حركة المرور الخاصة بها من مصر فقط. تصور جوميا نفسها على أنها أفريقية على وجه التحديد ، مما يعني أن التوسع في شبه الجزيرة العربية أمر غير مرجح.
TRENDYOL ، تركيا
يوجد أدناه جدول يوضح مصادر حركة المرور لـ Trendyol:
الترتيب # | دولة | حركة المرور في الشهر | % من الإجمالي |
1 | ديك رومى | 80.2 م | 97% |
2 | آحرون | 2.5 م | 3% |
تأسست في عام 2010 ، وقد أثبتت Trendyol نفسها كأكبر سوق على الإنترنت في تركيا. إنه متجر مبيعات عام ، مما يعني أنه يمكنك شراء مجموعة متنوعة من المنتجات ، من الإلكترونيات إلى المجوهرات. حاليا ، المنصة لديها ما مجموعه 98000 بائع و 19.3 مليون عميل ، مع إجمالي مبيعات 347 مليون منتج في عام 2020.
تشعبت Trendyol إلى مجالات مختلفة من الأعمال منذ افتتاحها. لديها الآن علامتان تجاريتان للأزياء تحت اسمي "Trendyolmilla" و "Trendyol Man" ، حيث تباع منتجات الأزياء في كل من تركيا وألمانيا. كما بدأت خدمة التوصيل الخاصة بها في عام 2020 باسم `` Trendyol Express '' ، والتي تفتخر بخدمة التوصيل لمدة ساعة واحدة في بعض مناطق إسطنبول. توصلت Trendyol أيضًا إلى اتفاقية للاستحواذ على "Dolap" ، وهو سوق يبيع السلع المستعملة. بلغ إجمالي عدد البائعين لشركة Dolap 1.1 مليون بائع في عام 2018.
كما أثبتت Trendyol نفسها كمبتكر في السوق من خلال "Trendyol Tech" ، وهو مركز للبحث والتطوير. الغرض من Trendyol Tech هو التحقيق في تقنيات الكمبيوتر المختلفة ، مثل تصور البيانات ، والتعلم الآلي وما إلى ذلك. من الواضح أن نرى مدى قيمة Trendyol للابتكار ، حيث يذهب 28% من إجمالي نفقات الشركة نحو هذا المركز في البحث والتطوير.
تم التعرف على نجاح Trendyol في جميع أنحاء العالم وهو الآن منافس رئيسي. استثمرت Alibaba ، أكبر شركة تجارة إلكترونية صينية ، ما يقرب من $750M في Trendyol في عام 2018 ، مما يجعلها المساهم الأكبر في الشركة. أدى ذلك إلى جذب المزيد من الاهتمام العالمي إلى السوق التركية وشهد افتتاح "أمازون تركيا" في الشهر التالي. كان هذا إدخالًا نقديًا هائلاً لـ Trendyol ، حيث كان إجمالي مواردها المالية "مجرد" $36 مليون قبل ذلك.
تفخر Trendyol بأنها شركة تركية ، ولا تسمح إلا للشركات التركية بالبيع على المنصة. لذلك ، لكي تبيع الشركات الأجنبية ذلك ، يتعين عليهم إنشاء كيان محلي أو شراكة مع شركة محلية. تشجع Trendyol الشركات المحلية على القدوم والبيع على المنصة ، مما يجعل من السهل التعامل مع نظامها قدر الإمكان. تعقد بانتظام دورات تدريبية ولديها قاعدة معرفية كبيرة يمكن للبائعين الوصول إليها بحرية.
مواقع التجارة الإلكترونية الخاصة بالشرق الأوسط
أمازون / سوق ، الشرق الأوسط
يوجد أدناه جدول يوضح مصادر حركة المرور على موقع أمازون وسوق مجتمعين:
الترتيب # | دولة | حركة المرور في الشهر | % من الإجمالي |
1 | مصر | 16.9 م | 35% |
2 | الإمارات العربية المتحدة | 15.1 م | 31% |
3 | المملكة العربية السعودية | 9.1 م | 19% |
4 | ديك رومى | 7.3 م | 15% |
نظرًا لوجود مثل هؤلاء المنافسين الأقوياء في السوق التركية عبر الإنترنت ، فإن وجود أمازون ضئيل جدًا حيث يبلغ 7.3 مليون مستخدم. استغرق الأمر عامين من Amazon (2018-2020) لإنشاء بنية تحتية تقنية ولوجستية مناسبة في تركيا قبل أن تتمكن أخيرًا من تقديم خدمة Amazon Prime الخاصة بهم. كان هذا من شأنه أن يشكل نفقات كبيرة على أمازون ؛ لذلك ، فهم يرون بوضوح إمكانات هائلة في البلاد.
من حيث دول الشرق الأوسط الأخرى ، فإن أمازون هي الأكبر. ويرجع ذلك إلى استحواذهم على سوق بمسافة $580M في عام 2017. في الأصل ، كان سوق شركة E-bay-esque مع نموذج مبيعات بأسلوب المزاد ، ولكنه رأى الحركة نحو نموذج السعر الثابت بأسلوب أمازون وتحول إلى ذلك عام 2010. ضمن في صفقة الاستحواذ ، استحوذت أمازون أيضًا على خدمة التوصيل من سوق (QExpress سابقًا) ومنصة الدفع (سابقًا Payfort) ، والتي تم تحويلها إلى ما يعادل Amazon.
يمتلك سوق 3 مواقع ويب مترجمة للإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر ، ولكنه يسلم منتجاته إلى البحرين وعمان وقطر والكويت. بعد شرائها من قبل أمازون ، أعيد تسمية متاجر المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة باسم Amazon.sa و Amazon.ae على التوالي. سوق مصر هو المتجر الوحيد الذي تركت علامته التجارية دون تغيير ، ومع ذلك ، يبدو أنه من المحتمل أن يحذو حذوه قريبًا. كل هذه المتاجر متوفرة الآن باللغتين الإنجليزية والعربية.
أمازون هي السوق الوحيدة عبر الإنترنت التي جعلت عمليات البيع الدولية في المملكة العربية السعودية وتركيا ودول الخليج العربي خالية من العوائق تقريبًا. ومع ذلك ، يتعين على البائعين التسجيل من البداية حيث لا توجد حسابات موحدة لهذه المناطق ، لكن Amazon FBA لا يزال متاحًا هناك.
نون ، الشرق الأوسط
يوجد أدناه جدول يوضح مصادر حركة المرور في نون:
الترتيب # | دولة | حركة المرور في الشهر | % من الإجمالي |
1 | الإمارات العربية المتحدة | 10.9 م | 48% |
2 | المملكة العربية السعودية | 7.6 م | 34% |
3 | مصر | 2.2 م | 10% |
4 | آحرون | 1.9 م | 8% |
تأسست نون في عام 2017 من قبل محمد العبار ، صاحب شركة إعمار العقارية. في الأصل ، كان ينوي الاستحواذ على سوق ، حيث قدم عرضًا ضخمًا يبلغ $800M ، وهو عرض أكبر بحوالي 401 تيرا بايت 3 تيرابايت من أمازونز ، ومع ذلك ، فقد تم تقديم العطاء بعد فوات الأوان بعض الشيء حيث وقع سوق بالفعل عقدًا حصريًا مع أمازون. تشتهر شركة إعمار العقارية بتطوير دبي مول (أكبر مركز تجاري في العالم) وبرج خليفة (أطول مبنى في العالم) ، لذلك من الواضح أن الأمور المالية ليست مصدر قلق لمؤسس نون. تم الإعلان عن أن لديهم حاليًا دعمًا يبلغ 1 تيرابايت و 1 مليار من المستثمرين ، مثل "صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية" ، لذلك مع هذه الأنواع من احتياطيات رأس المال ، من المرجح أن تشهد نموًا هائلاً في المستقبل القريب.
يتوفر موقع نون باللغتين الإنجليزية والعربية ، ولكنه يعمل فقط في المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة ، مع ضرورة تسجيل البائعين في واحدة من البلدان الثلاثة. على غرار Trenydol ، يتعين على الشركات الأجنبية إما إنشاء كيان محلي أو الشراكة مع شركة محلية. وهو أيضًا تاجر جملة لمتجر عام يبيع جميع أنواع المنتجات ، ولكنه يختلف من حيث أنه يحتوي على قسم "متجر دبي مول" ، والذي يسمح للعملاء بالبحث عن المنتجات بطريقة تعتمد على العلامة التجارية.
لدى Noon أيضًا مكافأة للبائعين من حيث أنه يوفر خدمة تخزين تُعرف باسم "Fulfilled By Noon" (FBN) ، ومع ذلك ، ليس من الضروري استخدام البائعين مرحب بهم لاستخدام مستودعاتهم الخاصة إذا رغبوا في ذلك.
أسواق أخرى عبر الإنترنت في الشرق الأوسط
لقد قمنا بتغطية أكبر 3 شركات في الشرق الأوسط (Trendyol و Amazon و Noon) ، ومع ذلك ، هناك منافسون آخرون في هذه الصناعة:
N11– يتميز هذا السوق عبر الإنترنت بمستويات حركة مرور شهرية تبلغ 77 مليونًا ، مما يجعله ثاني أكبر سوق عبر الإنترنت في تركيا. تم إنشاؤه في عام 2013 كمشروع مشترك بين "Doğuş Group" التركية وشركة كورية جنوبية تسمى "SK Planet". N11 هو أيضًا متجر عام ، لذلك يبيع مجموعة من أنواع المنتجات. لم يتم توضيح ما إذا كان يُسمح للبائعين الدوليين بالبيع على N11 ، ومع ذلك ، فإنه يسمح بالتسوق الدولي دون أي تأخير في الجمارك وسرعات التسليم السريعة.
GittiGidiyor- مع مستويات حركة مرور شهرية تبلغ 47 مليونًا ، يعد هذا ثالث أكبر سوق عبر الإنترنت في تركيا. إنها واحدة من أوائل شركات التجارة الإلكترونية في تركيا ، حيث أطلقت خدماتها في عام 2001 واستحوذت عليها شركة E-bay في عام 2011. وقد اعتمدت طريقة بيع مماثلة لطريقة Amazon (البيع بسعر ثابت) وهي أيضًا متجر عام. يحظر البائعون الدوليون ، يمكن للكيانات المحلية فقط البيع على المنصة.
Jumia- هذا هو أكبر سوق عبر الإنترنت في جميع أنحاء إفريقيا ، حيث تأتي غالبية مبيعاته من نيجيريا ، ومع ذلك ، تأتي مبيعات 171 طنًا 3 تيرابايت من مصر (6.1 مليون زائر شهريًا). Jumia هي شركة ألمانية ، تأسست عام 2012 من قبل شركة تسمى "Rocket Internet". إنه أيضًا تاجر جملة لمتاجر عامة ويسمح للبائعين الدوليين بالبيع على المنصة ، دون نفس الحواجز مثل الأسواق الأخرى في الشرق الأوسط على الإنترنت (بخلاف أمازون).
في الواقع ، هناك أسواق أخرى عبر الإنترنت في الشرق الأوسط ، ومع ذلك ، فإن الشركات المذكورة أعلاه هي التي تتمتع بأعلى حصة في السوق.